السحر وهم يهدم العقيدة ويزرع الكراهية - منتدي الرقية الشرعية
 
 
 
 
 
 
العودة   منتدي الرقية الشرعية > المنتدي العام > ركن الحوار العام
ركن الحوار العام للمواضيع العامة والمناقشة فقط

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2011, 02:03 PM   رقم المشاركة : 1
ابومكتوم
المدير العام





 
آخـر مواضيعي


ابومكتوم غير متواجد حالياً

ابومكتوم has much to be proud ofابومكتوم has much to be proud ofابومكتوم has much to be proud ofابومكتوم has much to be proud ofابومكتوم has much to be proud ofابومكتوم has much to be proud ofابومكتوم has much to be proud ofابومكتوم has much to be proud of


افتراضي السحر وهم يهدم العقيدة ويزرع الكراهية



لا يزال كثيرون في العالم العربي يؤمنون بأنه من الممكن اللجوء إلى السحرة والكهان لعمل سحر أو أعمال سفلية للانتق** من الآخرين، ويعتقد هؤلاء أنه من الممكن تحقيق ما يعجزون عنه بالوسائل المنطقية باللجوء إلى هذا العالم الغريب والاستعانة ببعض من يزعمون أنهم قادرون على تسخير الجن في تنفيذ أعمال سحرية تضر الآخرين فقط، وهو ما يخرج من يقوم بمثل هذه الأعمال عن الدين الصحيح.

وهو ما تؤكده أستاذ الشريعة الإسل**ية في ج**عة الأزهر د. عبلة الكحلاوي، التي تقول إن من يدعي قدرته على كتابة الأعمال انتق**ًا من الغير فهو ليس إنسانًا بل شيطانًا، مؤكدة أن الساحر كافر، موضحة ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم «من تعلم شعبة من شعب السحر فقد تعلم شعبة من شعب الكفر»، والعلماء أجمعوا على وجوب أن يق** عليه حد السحر وهو القتل، وأيضا حذر الرسول من أعمال السحر والدجل والشعوذة، حينما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اجتنبوا السبع الموبقات، قيل وما هن يا رسول الله ؟ قال الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق..».

وأوضحت الكحلاوي أن الشيطان هو الذي يُعلِّم السحر وفقا لقوله }وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَآ أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَاروتَ وَمَـارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَد حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَد إِلاَّ بِإِذْنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ{، ومن خلال تلك الآية بيّن لنا الله عز وجل الأذى الذي يلحق البشر من فعلهم، مؤكدة أن الشيطان عدو مبين.

أما د. صبري عبدالرؤوف أستاذ الفقه بالقاهرة فيفرق بين الساحر والكهان، فالساحر هو الرجل الذي يتصل بالجن من أجل أن يقوم بتسخيره ويقوم بأعمال تضر الآخرين، مؤكدا أن الساحر لا يكون ساحرًا حقًا إلا إذا كفر بالله، وذلك حين يأخذ من المصحف بعض الأوراق ويلوثها بفضلات البشر، وهنا قد كفر حقًا، أما الكهنة فهم الذين يتنبأون بالمستقبل، وقال الرسول «إن الكاهن والتكهن والكهانة في النار»، مشيرا أيضا إلى الفرق بين العرافة والتنجيم قائلا: إن العراف هو الكاهن الذي يتنبأ بالمستقبل عن طريق الرمل والودع وحساب الجمل، أما التنجيم فهو ادعاء بأن النجوم فيها مقادير البشر، فكذب المنجمون ولو تحققت أقاويلهم وهذا يكون نادرا وبالصدفة.

وأوضح أن الانتق** في الأصل غير مقبول وحر** شرعا، حيث قال صلى الله عليه وسلم «واتبع السيئة الحسنة تمحها».

وقال إن القرآن الكريم يؤكد أن السحر شاع في عهد سيدنا موسى عليه السل**، عندما دعا فرعون السحرة حتى يُعجز موسى ورسالته ويصرف الناس عنه، ولكن حينما رأى السحرة معجزة وتيقنوا من صحة دعوة سيدنا موسى خروا ساجدين.



أفعال شيطانية

وَمَا أُبَرِّئ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ، بهذه الآية القرآنية بدأت د.فايزة خاطر، أستاذ العقيدة بج**عة الأزهر، حديثها عن السحر الذي يقصد به القي** بعمل أفعال شيطانية تسبب الضرر للآخرين، مؤكدة أنها لم تؤمن بمثل هذه الأعمال على الإطلاق، وأن هناك مقدرات لم ولن يستطيع الجن التحكم فيها على الإطلاق وهي «الرزق والزواج والأولاد» بل هي من تقدير الله فقد كتبها قبل خلق الإنسان ولا تبديل لكلمات الله فلا قدرة لمخلوق على تغييرها، رفعت الأقل** وجفت الصحف.

وقالت «خاطر» إنه من الممكن أن تكون لدى الجن القدرة على فعل أشياء كالنكد والحزن وغيرهما من الأشياء والأمور البسيطة، ولكن هذا يعد ابتلاءً من الله يمتحن من خلاله عباده لمعرفة مدى إيمانهم وقدرتهم على الصبر والتحمل، هذا إلى جانب ضعف إيمان المنتقم منه ولبعده عن تعاليم الله والرسول وسوء نيته.

وعن كيفية الوقاية منه، تقول خاطر إن الوقاية تكمن في ذكر الله، حيث يقول تعالى }أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ{ ومن ذلك قراءة الرقية الشرعية خاصة المعوذتين لفك السحر؛ لأن معاني كلماتهما فيها وقاية من هذا السحر الأسود ووقاية من جميع الأمراض الروحية، هذا إلى جانب قراءة سورة البقرة كل ثلاثة أي** في المنزل كعملية تطهير، وأيضا اتباع ما نادى به رسول الله صلى الله عليه وسلم عملا بقوله تعالى «وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا». وأرجعت انتشار أعمال الدجل والشعوذة إلى غياب الدعوة، موضحة أن المسلمين في حاجة إلى التوعية الدينية وفي نفس الوقت فإن الدعاة والأئمة مشغولون بالعبادات متجاهلين العقيدة والوعي الثقافي والديني وخوض الناس في الخرافات والهواجس.



بطولات وهمية

أما د.سهير سند، أستاذ علم الاجتماع، فتقول إنه في الآونة الأخيرة انتشر في المجتمعات العربية من يزعمون أنهم يكتبون الأعمال، ولم يقتصر الذهاب لهؤلاء فقط على غير المثقفين بل **تد ليشمل المثقفين أيضا، حيث أرجعت ذلك إلى أن هؤلاء يتوهمون أن اللجوء إلى السحر سوف يحقق هدفهم، وهذا يعد نوعًا من العيب في العقيدة الدينية، كما أن البعض يلجأ إلى مثل هذه الأعمال رغبة منه في الانتق** من آخرين، موضحة أن الخيال الشعبي المستلهم لدى كثير من الشعوب العربية والحكايات المتوا**ة عن بطولات وهمية أو كائنات خارقة مثل «أمنا الغولة» وما شابه وطبيعة القصص التي تتناول أعمال السحر.. جعل بعض الشعوب العربية وحتى بعض المتعلمين يؤمنون بأن هناك من لديه قوة خارقة للعادة، وهو ما تعتبره تفكيرًا خرافيًا يتناقض مع التفكير العلمي الذي يقوم على منهج يهتم باستقراء الحقائق المج**ة، هذا بالإضافة إلى أن الاستسهال والسرعة في الانتق** تدفعان للاعتقاد في تلك الخرافات في ظل توقف العقل عن التفكير.



سلوك انتق**ي

وفي السياق نفسه..تقول د.هبة العيسوي، أستاذ وعضو الجمعية الأميركية للطب النفسي، إن من يتوجهون إلى من يكتبون الأعمال انتق**ا من الغير يتميزون بأنماط مختلفة من الشخصيات، مشيرة إلى أن شخصياتهم تتمتع بسلوكيات انتق**ية ويخشون الظهور في الصورة ومواجهة من عذبوهم، وهذا يعد نوعًا من أنواع العنف السلبي.

كما يتسمون بالخوف والإحساس بالدونية؛ لأنه ليس لديهم القدرة على المواجهة ولا يمتلكون القوة ولديهم دافع داخلي للإيذاء ويلجأون إلى هؤلاء لأنهم لا يستطيعون ** الأذى عن أنفسهم. وأشارت إلى أنهم يلجأون لمثل هذه الأساليب؛ لتحقيق أغراضهم التي لم تتحقق بالشكل الواقعي العقلاني الأدبي والأخلاقي والاجتماعي فيلجأون إلى حيل أخرى ترضي غرورهم. مشيرة إلى أن هناك شخصيات مضادة للمجتمع، وعادة فإن مثل هذه الشخصيات يكون مستوى ذكائها أقل من الطبيعي، كما تكون هذه الشخصيات منقادة إلى حد كبير ويسهل التأثير عليها، وهذه الشخصية تميل إلى تعذيب الآخرين وتتلذذ بذلك.

منقول من جريدة البيان ال**اراتيه
رابط الموضوع في الجريدة http://www.albayan.ae/across-the-uae...6-03-1.1449739







التوقيع

الظلم من ظلمات يوم القي**ه فتق الله في نفسك ولاتظلم وتذكر انك ستعرض **** الله وخلقه والله حسبي وعليه توكلت ونعم الوكيل

ارى كثير منا يظلم الناس وبعدها يبكي لما اصابه ما اصابه فلتراجع نفسك اولا ومن ثم كفر عن سيأتك بالتوبه النصوح الي الله ثم انظر الي عظمه الخالق كيف يزول عنك ما اصابك ولاتقول اني لا اظلم راجع نفسك ولاتستهويك نفسك والشيطان يملي عليك الظلم فتق الله في ما ظلمت .. والله المستعان

رد مع اقتباس
قديم 11-06-2011, 07:14 PM   رقم المشاركة : 2
{نُ}
عضو




 
آخـر مواضيعي
 
0 ..! تم دمج 3 مواضيع
0 مس عاشق .


{نُ} غير متواجد حالياً

{نُ} is on a distinguished road


افتراضي **: السحر وهم يهدم العقيدة ويزرع الكراهية

السل** عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيرا على الايضاح الهادف



//







رد مع اقتباس
قديم 18-07-2011, 11:08 PM   رقم المشاركة : 3
المذحجي
عضو جديد




 
آخـر مواضيعي


المذحجي غير متواجد حالياً

المذحجي is on a distinguished road


افتراضي **: السحر وهم يهدم العقيدة ويزرع الكراهية

جزاك الله خيراً اخي ابو مكتوم عندي سؤال

اذا شخص فيه مس من الجن و مات هاذا الشخص هل يموت الجان معه ** يخرج







رد مع اقتباس
قديم 20-10-2011, 01:16 AM   رقم المشاركة : 4
رضاك ربي
عضو جديد




 
آخـر مواضيعي
 
0 اريد العلاج فضلا


رضاك ربي غير متواجد حالياً

رضاك ربي is on a distinguished road


افتراضي **: السحر وهم يهدم العقيدة ويزرع الكراهية

جزاك الله خيرالجزاء شيخنا الفاضل /ابومكتوم

اعتقد لو الساحر ي** ضراو نفع كان من باب اولي ينفع نفسه لكن لم يذكرفي يوم ان هناك ساحر سعيد او اضعف الايمان صاحب مركز مرموق ولاحتى يملك اقل القليل من المال الاتتفقوا معي ايهاالكر** ...؟؟
لكن حسبنا الله والنعم الوكيل عليهم وعلى من يذهب لهم







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذالعين حتى يُظن أن عادل السليماني ركن الرقي والتحصين 2 04-02-2010 01:29 AM
قنوات لبث الكراهية أين الإسل** منها ؟ القمرايا ركن الحوار العام 3 02-07-2008 07:33 PM


الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd هاتف المدير العام ابومكتوم. 00971501401888